جامعة مؤتة الطقس

ندوة تعاين تحديات الأمن الوطني الأردني في “مؤتة”

 

نظمت كلیة الھندسة في جامعة مؤتة بالتعاون مع منتدى الوسطیة للفكر والثقافة أمس ندوة ”تحدیات الأمن الوطني الأردني، برعایة نائب الرئیس لشؤون الكلیات والمراكز العلمیة والبحث العلمي الدكتور یوسف الجعافرة، مندوباً عن رئیس الجامعة الدكتور ظافر الصرایرة.

وأشار الدكتور یوسف الجعافرة رئیس شؤون الكلیات والمراكز العلمیة والبحث العلمي، إلى أن رغبة الجامعة، أن تكون حاضنة فكریة لكل ما من  شأنه خدمة مسیرتنا الوطنیة، وتقویة نسیج مجتمعنا الطیب والدفاع عن الأردن في مواجھة التحدیات المختلفة، مشددا أن الجامعة على عھدھا تؤدي رسالتھا الوطنیة السامیة بروح الانتماء الصادق والرؤى الثاقبة.

واستعرضت رئیسة منتدى الوسطیة للفكر والثقافة في الكرك میسون المبیضین، الدور الذي یقوم به المنتدى في تنظیم الحوارات الھادفة بما یخدم الوطن والمواطن.

وأشار عمید كلیة الھندسة الدكتور سلطان الطراونة، إلى أن المجتمع الدولي یواجه تحدیات عدة نتیجة التحولات التي بات یشھدھا النظام الدولي، في ظل الاضطرابات الأمنیة والتھدیدات غیر التقلیدیة وتزاید قوى الشر والظلام الساعیة إلى تقویض المجتمعات وزعزعة أمنھا واستقرارھا.

وأكد أن العالم العربي في قلب المناطق المھددة داخلیا وخارجیا والمملكة الأردنیة الھاشمیة ھي ج ٌزء مھٌم من ھذه المنظومة، ولقد استطاع الأردن بحكمة جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسین ورؤیتھ المستقبلیة، تجاوز العدید من التحدیات على المستوى الداخلي والخارجي.

وبین الموجه الاستراتیجي في كلیة الدفاع الوطني العمید الركن عمر الكفاوین، أن مفھوم الأمن الوطني الأردني، یعني سلامة الدولة الأردنیة وصیانة شخصیتھا الدولیة، وحمایة مقوماتھا الوطنیة من كافة أشكال التھدید الداخلي والخارجي والمحافظة على الوحدة الوطنیة.

وشدد على ضرورة إجراء المزید من البحوث والحلقات النقاشیة مع الخبراء والباحثین حول الأمن الوطني الأردني بمفھومھ الشامل. ولفت العمید المتقاعد الدكتور مطلق الزیود، أن المرحلة الحالیة تتطلب مزیدا من الوعي والإدراك لطبیعة المخاطر التي تواجه الأمن الوطني ، لتحدید السبل المناسبة لمعالجتھا وتصدي المؤسسات الوطنیة لمسؤولیاتھا في غرس القیم الوطنیة والدفاع عن ثوابت الدولة الأردنیة